close
منوعات

بخطوات سهلة ومكونات بسيطة: وداعا للحلويات المعقدة مع هريسة مصرية

تعد الهريسة المصرية من أشهى الحلويات الشرقية التي اشتهرت بها مصر منذ القدم، واكتسبت شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم بفضل مذاقها اللذيذ وسهولة تحضيرها.

وهي من الوصفات الرائعة التي فضلها الكثير من المصريين، ويمكن تحضيرها بصورة بسيطة من خلال خطوات معدودة، ويطلق على الهريسة اسم "البسبوسة أو هريسة السميد أو النمورة"، ويعتبرها البعض من أشهى أصناف الحلويات التي يمكن تناولها، ولها قاعدة جماهيرية كبيرة من جميع أنحاء العالم، كما أنها من أشهر الأصناف بقائمة الحلويات الشرقية والإقبال عليها كبير جدًا بالمقارنة بباقي أصناف الحلويات الأخرى.

مكونات بسيطة وخطوات سهلة

لا تتطلب تحضير الهريسة المصرية مكونات معقدة أو خطوات مرهقة، حيث يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل باستخدام مكونات بسيطة متوفرة في كل مطبخ، تشمل:

لتتمكني من تحضير الهريسة والحصول على نتيجة رائعة، يوجد قائمة من المكونات الهامة التي سيكون عليك إدخالها بالوصفة لتحصلي على النتيجة التي تريدين، والمكونات المطلوب منك تحضيرها لهذه الوصفة تتضمن:

  • كوبين من السميد
  • كوب من الحليب
  • كوب من جوز الهند المبشور
  • كوب من السكر
  • كوب من الزبدة المذابة
  • ملعقة كبيرة من البيكنج بودر
  • كوب من السكر
  • كوب من الماء
  • ملعقة صغيرة من ماء الزهر
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير:

لتحضير الهريسة والحصول على نتيجة رائعة، يجب عليك أن تقومي بإحضار وعاء كبير، وقومي بوضع السكر والسميد والبيكنج بودر وقومي بإضافة جوز الهند والزبدة وقومي بتقليب المكونات مع بعضها البعض باستخدام الملعقة وتجنبي أن تقومي بعجن المكونات، بعدها وبشكل تدريجي، قومي بإضافة الحليب مع الاستمرار في التقليب، وقومي بسكب الخليط في الصينية المناسبة مع دهنها بالقليل من الزيت، وقومي بفرد المكونات مع بعضها البعض بصورة متساوية، وقومي بعدها بإدخال الصينية إلى الفرن المشغل مسبقًا على درجة حرارة 200، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم قومي بإخراجها واسقيها بالقطر الذي قمتي بتحضيره بشكل مسبق.

  1. خلط المكونات الجافة: في وعاء كبير، نخلط السميد والسكر والبيكنج بودر وجوز الهند.
  2. إضافة الزبدة: نُضيف الزبدة المذابة إلى خليط المكونات الجافة ونخلط جيدًا حتى تتجانس المكونات.
  3. إضافة الحليب: نُضيف الحليب تدريجيًا إلى خليط المكونات ونخلط حتى نحصل على عجينة متماسكة.
  4. خبز الهريسة: نُسكب العجينة في صينية فرن مُدهونة بالزبدة ونُدخلها إلى فرن مُسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة 30-40 دقيقة أو حتى تُصبح ذهبية اللون.
  5. تحضير القطر: نُسخن الماء والسكر في قدر على نار متوسطة حتى يغلي المزيج ويصبح كثيفًا.
  6. إضافة ماء الزهر وعصير الليمون: نُضيف ماء الزهر وعصير الليمون إلى القطر ونُقلّب جيدًا.
  7. سقي الهريسة بالقطر: نُخرج الهريسة من الفرن ونُسقيها بالقطر الدافئ ونتركها تبرد قبل التقديم.