close
تعليم

لأولياء الأمور.. خطأ شائع يسبب توتر الأبناء قبل امتحان الثانوية العامة

أيام قليلة ويبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2024، ولهذا نجد هذه الفترة عامرة بمشاعر التوتر والقلق، التي سيطرت على طلاب الثانوية العامة وكذلك أولياء الأمور، خاصة وأن امتحانات الثانوية العامة ستساهم في تحديد المسار الدراسي للطلاب بالفترة المقبلة، كما أن أولياء الأمور يضعون الكثير من أحلامهم وطموحاتهم على عاتق الأبناء، غير مدركين للتأثير السلبي لهذا الأمر، والضغط النفسي الذي قد يتسببوا فيه.

خطأ شائع يسبب توتر الأبناء قبل امتحان الثانوية العامة

ومن جانبه، كان استشاري العلاج النفسي، الدكتور "أحمد هارون" قد كشف خلال تصريحاته الأخيرة، أثناء اللقاء التلفزيوني الذي حضره وتم إذاعته من خلال قناة الحياة، قد تحدث عن الطريقة التي يسمح من خلالها بالتخلص من الضغط العصبي والتوتر الذي يواجهه الطلاب خلال فترة امتحانات الثانوية العامة.

وقال استشاري العلاج النفسي أو أولياء الأمور يقعون في خطأ يتسبب في التأثير بالسلب على الأبناء، وأن أمنيات الأهالي بالثانوية قد تزيد من حدة التوتر والضغط النفسي الذي يقع على عاتق الأبناء خلال تلك الفترة وقد يتسبب هذا في ضياع تركيزهم بشكل كبير.

كما وتقدم استشاري العلاج النفسي خلال تصريحاته بقائمة من النصائح الهامة التي يجب على أولياء الأمور الالتزام بها، وأبرزها تغيير الطريقة النمطية للتفكير مع الأبناء بهذه المرحلة، وقال أن أولياء الأمور سيفيدوا أبنائهم كثيرًا إذا ما حاولوا تفهم سيكولوجية هذه المرحلة.

موضحًا أن نسبة الوعي لدى أولياء الأمور أكبر بكثير من الأبناء، وبعض الأبناء يقعون ضحية للضغط النفسي، الذي يتسبب في ضياع الفرص الهامة من بين أيديهم، كنتيجة للقلق والتوتر، وهذا يجعل ما يقود هو العقل العاطفي وليس التحليلي.