close
تعليم

قبل الامتحانات بأيام.. تحذيرات عاجلة لأولياء أمور طلبة الثانوية العامة بشأن عادات خاطئة شائعة

تنطلق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/2024، خلال أيام قليلة وفق الجدول الزمني الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ومع اقتراب الامتحانات يعيش طلبة الثانوية العامة تحت حالة من التوتر والضغط، تزامنًا مع استعدادهم لبداية ماراثون الامتحانات، وحرصهم على المذاكرة ومراجعة المواد، نظرًا لأهمية هذه السنة في حياتهم الدراسية، ولذلك يجب على الأهل منح طلبة الثانوية العامة معاملة خاصة، ومساعدتهم على الشعور بالثقة وطمأنتهم، بدلًا من ارتكاب أخطاء شائعة تعود على الطلبة بأضرار سلبية عديدة.

تحذيرات عاجلة لأولياء أمور طلبة الثانوية العامة

وكشف وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، عن بعض العادات الخاطئة يفعلها أولياء أمور طلبة الثانوية العامة، تؤثر بشكل سلبي على الطلبة وتعود عليهم بأضرار وخيمة ما يؤثر على مستواهم وأدائهم في الامتحانات، ومنها الآتي:

الضغط النفسي:

يمارس عدد من الآباء ضغط نفسي كبير على أبنائهم وبناتهم من طلبة الثانوية العامة، لتحقيق درجات مرتفعة خلال الامتحانات، ويتسبب ذلك في وضع الطلبة تحت توتر وقلق شديد، ما يؤثر بصورة سلبية على ذاكرتهم وتركيزهم.

المقارنة مع الآخرين:

يقوم بعض أولياء الأمور بمقارنة أبناءهم مع الطلاب الآخرين أو أقاربهم، ويشعر ذلك الطلبة بالإحباط وعدم الثقة بالنفس.

عدم منح الطالب بيئة مناسبة للدارسة:

وفي بعض الأحيان لا يوفر أولياء الأمور لأبنائهم من طلبة الثانوية العامة البيئة المناسبة للمذاكرة، ومنحهم مكان مريح وهادي ومنحهم كافة أدوات الدراسة اللازمة لهم.

التدخل في اختيار التخصص:

ويضغط بعض أولياء الأمور على أبنائهم لاختيار تخصص محدد، دون مراعاة رغباتهم أو ميولهم، ويتسبب ذلك في إحساسهم بعدم الرضا عن حياتهم في المستقبل.

قلة التشجيع والتقدير:

ومن العادات الخاطئة التي تؤثر سلبيًا على طلبة الثانوية العامة أيضًا، عدم تقدير جهود الطلبة المبذولة في الدراسة، ويتسبب ذلك في شعور الطلبة بالإحباط.